كثيرا ما نسمع عن اهمية الـ meta tag (العلامات الوصفية) واول ما يتبادر الى ذهننا عند سماعنها لها اكود Meta description و Title و Meta keyowrd ولكن يوجد الكثر من اكواد ال meta tag بعضها مهم جدا ويجب ان يتواجد في صفحات موقعك وبعضها الاخر غير مهم وقد يسبب الضرر لموقعك فسوف نستعرض في هذا المقال تعريف العلامات الوصفية واهمها وكيفية استخدامها في موقعك
ما هي meta tag ؟
الميتا تاج او العلامات الوصفية هي جزء من كود الصفحة يتم وضعها داخل وسم head اغلبها لا يظهر لمتصفح الموقع ولكنها مهمة لعناكب البحث فهي تسهل عملها في الموقع ويوجد عشرات الاكواد منها لكل منها وظيفته المحددة بعضها مهم جدا لموقعك والبعض الاخر غير مهم وممكن ان يسبب لموقعك ضرر اذا تم استخدامه بشكل خاطئ ولا يشترط ان تكون على علم بكل اكواد الميتا تاج
اهم اكواد meta tag ؟
توجد بعض الاكواد لابد من وجودها في صفحة موقعك فهي ذات اهمية كبرى مثل
title : العنوان بالرغم من انه لا يبدأ بـ “meta” الا انه يندرج تحت تصنيف اكواد الـ meta ويعتبر من اهمها وهو الجزء الذي يظهر للزائر في (SERP) عند البحث عن كلمة معينة كما في الصور التالية
ويظهر على مصدر الصفحة بالشكل التالي
<head>
<title>عالم سيو – طريقة لإحتراف السيو</title>
</head>
والطول الانسب للعنوان ان يتكون من 50 : 60 حرف ووفق لدراسة لموقع moz فقد اكد انك ان جعلت عناوين موقعك لا تزيد عن 60 حرف فسوف يظهر العنوان بشكل كامل في SERP جوجل بنسبة 90%
اهمية الـ title ؟
من العوامل الرئيسية لمساعدة محركات البحث على فهم موقعك والكلمات المستهدفة وهو بداية تجربة الزائر مع موقعك ويظهر العنوان بشكل رئيسي في ثلاثة اماكن
- صفحات نتائج البحث (SERP)
- المتصفح
- مواقع التواصل الاجتماعي
Meta description : وصف الموقع او الصفحة بالرغم من انها لا تعتبر احد العوامل المباشرة في ال seo لكنها لها اهمية كبيرة لجذب الزائر للضغط على موقعك عند ظهوره في محركات البحث ويجب الا يتجاوز طول الوصف 160 حرف ويفضل وضع الكلمة المستهدفة داخل الوصف كما ذكر Brian Dean
Meta content type : الترميز او توع احرف المحتوى يجب ان تتواجد في كل صفحة في موقعك لكي يظهر محتوى الموقع بشكل مفهوم للزائر وان لم يتواجد الترميز الصحيح سوف يظهر الكلام عبارة عن كتابة غير مفهومة وهي مدرجة بشكل طبيعي مع اي ثيم او قالب ووردبريس او بلوجر وغيرهما وهي من عمل Front end Development وتظهر بالشكلين التاليين
<meta http-equiv=”Content-Type” content=”text/html; charset=utf-8″ />
<meta charset=”UTF-8″ />
Viewport : لا تخلو صفحة حديث من هذا الكود لانه يحدد اطار عرض الموقع على اجهزة smart phone المختلفة وتكون بالشكل التالي
<meta name=viewport content=”width=device-width, initial-scale=1″>
اكواد meta يفضل تواجده
سوف نستعرض في هذا الجزء من المقال اكواد الميتا التي يفضل تواجدها في الصفحة وان لم تتواجد لا يكون لها تأثير سلبي
Social meta tags : ويطلق عليها ايضا op اختصار open graph مسئولة عن تحديد شكل معين لرابط صفحتك عن المشاركة على مواقع التواصل الاجتماعي كالعنوان والصورة والوصف والكاتب , مدمجة في بعض اضافات الووردبريس مثل yoast و all in one seo pack تسطيع معرفة كيفية استخدامهم من هنا تركيب yoast و all one seo
Meta robots : هي عبارة عن اكواد تسطيع من خلالها اعطاء بعض الاوامر لعناكب البحث مثل عدم ارشفة صفحة معينة او عدم تتبع الروابط الخارجية في الموقع او الصفحة (nofollow) ويكتب بالشكل التالي
<meta name=”robots” content=”noindex”>
امر لكل عناكب البحث بعد ارشفة هذه الصفحة
<meta name=”googlebot” content=”noindex”>
امر لعناكب بحث جوجل فقط بعدم ارشفة هذه الصفحة
وتسطيع معرفة اوامر اكثر من خلال الرابط التالي اضغط هنا
Meta Keyword : قديما كانت احد اهم العوامل المؤثرة في ترتيب موقعك في محركات البحث ولكن الان لم تعد اغلب محركات البحث تعطي لها قيمة مثل google ولكن ان تم استخدامها بطريقة سيئة قد تؤثر بالسلب على موقعك فالافضل عدم استخدامها حاليا , وان كانت موجودة فلا داعي لحذفها وكانت تظهر بالشمل التالي
<meta name=”keywords” content=”keyword,keyword2″>
Language : اكواد ميتا اللغة ويفضل استخدامها في المواقع متعدد اللغات فقط وتكتب بالشكل التالي
<html xmlns=”http://www.w3.org/1999/xhtml” lang=”en” xml:lang=”en”>
Site verification : تحتاج الي اثبات ملكية موقعك لمحركات البحث كجوجل وبينج وتتيح بعضها في طرق الاثبات كود meta يتم وضعه داخل وسم head ولكن يوجد طرق اكثر منها ربط الحساب بالدومين ورفع ملف html على cpanel ولكن في بعض المواقع كبلوجر هي الطريقة الافضل لاثبات الملكية
لم تنتهي اكواد meta tag ولكننا عرضنا اهمها فيوجد الكثير مثل :
- meta name revisit-after وتكتب بالشكل التالي <meta name=”revisit-after” content=”7 days”> وتسطيع من خلالها اخبار عناكب البحث بالعودة الى ارشفة الصفحة بعد فترة معينة
- meta name abstract وتكتب بالشكل التالي <meta name=”abstract” content=”text”> وهي شبيه بعمل كود meta description فتسطيع ان تكتب فيها وصف مختصر او خلاصة للمقال
- meta name author وتكتب بالشكل التالي <meta name=”author” content=”moamen”> لاخبار محركات البحث باسم كاتب المقال وكانت مهمة سابقا
- meta name contact وتكتب بالشكل التالي <meta name=”contact” content=”email@website”> وتسطيع من خلالها تعريف محركات البحث بوسائل الاتصال في الموقع
- meta name copyright وتكتب بالشكل التالي <meta name=”copyright” content=”name of owner”> وهي احد وسائل لاخبار محركات البحث بحماية المحتوى وانه خاص بشركة او شخص معين
وفي نهاية المقال نذكر بان رؤية محركات البحث لاكواد meta tag تختلف فبعض الاكواد تكون مؤثرة في محركات بحث معينة والاخرى لا تؤثر , ولمعرفة المزيد من اكواد meta tag ووظائفها من الرابط التالي all meta tag
ليست هناك تعليقات: