ما المقصود بكلمة (تحسين محركات البحث – SEO)؟
يُقصد بالـ سيو ممارسة تحسين وتعزيز أي موقع على شبكة الإنترنت من أجل زيادة عدد الزوار التي يتلقاها من محركات البحث. وهناك جوانب كثيرة في سيو من الكلمات على الصفحة الخاصة بك إلى الإرتباط بمواقع أخرى، و في بعض الأحيان SEO تكون مجرد مسألة التأكد من هيكلة موقعك بعد معرفة حاجة محركات البحث.
تحسين محركات البحث / SEO ليست فقط لـ “محركات البحث” لكنه تتمحور أيضاً حول جعل موقعك أفضل للزوار. وأنا أقول أنه يجب العمل على هذان الأمران جنباً إلى جنب وعدم تفضيل أمر على آخر فالاهتمام بالمحركات مهم والزوار أهم.
تمت كتابة هذا الدرس ليكون أول ما يقرأه المبتدئ في عالم SEO ليكون مرجعاً بالنسبة إليك، مرتبط بـ إكتشاف عبارات ومصطلحات (كلمات مفتاحية) التي تولد حركة المرور لجعل موقعك ودّي مع محركات البحث، لبناء الروابط والتسويق الالكتروني لا تقلق، إذا كنت تشعر بالحيرة من هذه الأمور ولديك إحساس بعدم .القدرة، أنت لست وحدك، سنقوم بتعليمك كل ما أنت بحاجة إليه.
لماذا يحتاج موقعك إلى (SEO) ؟
ببساطة لأنه الدافع وراء معظم حركات الزيارات على الشبكة العنكبوتية القادمة من أضخم محركات البحث – جوجل،ياهو، و بنج على الرغم من أن وسائل الاعلام الاجتماعية ، وأنواع أخرى من المواقع يمكن أن تولّد حركة مرور لموقع الويب الخاص بك، لكن تبقى محركات البحث هي الوسيلة الرئيسية لجذب الزوار بالنسبة لمعظم مستخدمي الإنترنت
– إذا كنت تقدم خدمة أو محتوى أو منتج أو أي شيء آخر على الإنترنت أنت بحاجة ماسة إلى تلك الزيارات اذاً.
محركات البحث هي وسيلة فريدة من نوعها من حيث تقديمها لزيارات مستهدفة خصوصاً للناس الذين يبحثون عن ما تقوم أنت ببيعه/نشره لديك، إذا كان موقعك لا يمكن العثور عليه عن طريق محركات البحث أو لا يمكن أرشفة المحتوى الخاص بك إلى قواعد البيانات الخاصة بهم إذاً أنت تقوم بخسارة فرصة لا تفوت في الاستفادة من الحركة التي يجلبها محرك البحث لموقعك عن طريق ملايين عمليات البحث اليومية.
استعلامات البحث، و الكلمات التي يكتبها المستخدمون في مربع البحث تحمل قيمة استثنائية وقد أظهرت التجربة أن نتائج البحث قد تحدد نجاح أو خسارة الشركة أو الموقع و القدرة على استهداف الزوار من محركات البحث ستوفر عليك الإعلانات وتحقق لك زيادة في الإيرادات ،وتحقق لك ازدهار لا تحققه لك أي أداه إعلانية لذلك الاستثمار في سيو، سواء من خلال الوقت أو الموارد المالية، يمكن أن يكون له معدل عوائد استثنائية مقارنة مع أنواع أخرى من التسويق والترويج الالكتروني.
لماذا لا يمكن لمحركات البحث اكتشاف موقعي دون سيو؟
محركات البحث ذكية، لكنها لا تزال بحاجة إلى مساعدة، هي محركات تعمل دائما من أجل تحسين تكنولوجيتها للزحف على الويب بشكل أكثر عمقا والعودة بنتائج أفضل للمستخدمين.
ومع ذلك، هناك حدود للمدى الذي يمكن أن تعمل به محركات البحث في حين يمكن لك باستخدام سيو أن تجلب إلى موقع آلاف الزوار يوميا وإن عدم استخدام SEO قد يؤدي بموقعك الحديث للبقاء في الهاوية وعدم وصول محركات البحث إلى هذا الموقع لوقت طويل جداً.
ومن حسنات SEO بالإضافة إلى جعل المحتوى متاحاً لمحركات البحث، يساعد أيضا في تعزيز الترتيب، لذلك سيتم رفع المحتوى حيث سيجده الباحثين بسهولة.
الإنترنت أصبحت شبكة تنافسية بشكل متزايد والمواقع والشركات التي تهتم بتطبيق سياسات السيو لديها بشكل سليم هي التي ستحقق أفضلية في كسب المزيد من العائدات والزبائن بشكل ملحوظ وستتربع على عرش البحث.
هل يمكنني تطبيق سيو بنفسي؟
عالم SEO معقد، ولكن معظم الأشخاص يمكن أن تفهم الأساسيات بسهولة حتى كمية صغيرة من المعرفة يمكن أن تحدث فرقا كبيرا، تعلم سيو هو مجاني ومتاح على شبكة الإنترنت، كما هو الحال في مصدر سيو يمكن أن ينقلك من كونك مستخدم عادي إلى مستخدمه لديه خلفية جيدة عن أفضل الممارسات في عالم الويب وطرق تحسين محركات البحث.
للبدأ بالتعلم يجب أن يكون لديك الوقت والرغبة في التعلم ونحن سنضعك على أول الطريق وكل ماعليك هو فهم الأساسيات والانطلاق من هنا إلى عالم واسع لذلك دائماً ننصح أن تدون كل ماتعلمته وتحاول تطبيقه لترى وتلاحظ نسبة التحسن المتزايدة يوماً بعد يوم.
كيف تعمل محركات البحث
محركات البحث تتمحور على قسمين من المهام الرئيسية – الزحف وبناء الفهرس وتقدم اجابات عن طريق حساب الصّلة بين الكلمات وتقدم نتاج البحث بدقة.
للبدء بمجال عمل SEO عليك العمل على فهم العديد من النقاط الأساسية، و طريقة عمل محركات البحث هي أحد هذه الطرق الأساسية التي وفي حال فهمتها ستتمكن من بناء جميع ركائزك عليها في المراحلة المتقدمة.
تخيل شبكة الويب العالمية، كشبكة محطات لمترو أنفاق في مدينة كبيرة
كل محطة تكون عبارة عن وثيقة فريدة من نوعها (عادة تكون صفحة ويب، ولكن في بعض الأحيان ملف مستندات ،صورة أو ملف آخر) محركات البحث بحاجة إلى وسيلة ل”الزحف” إلى المدينة بأكملها وتجد كل المحطات على طول الطريق، ولذلك يجب إستخدام أفضل مسار متاح.
«هيكل الربط على شبكة الإنترنت يعمل على ربط جميع الصفحات ببعضها»
من خللال الروابط يمكن لمحركات البحث «الروبوت» أوً «العناكب»» أن تصل إلى مليارات من الوثائق المترابطة مع بعضها البعض.
عندما تجد محركات البحث هذه الصفحات تقوم بتخزيها على أقراص صلبه ضخمة للعودة إليها لاحقاً في حال الحاجة لها في عملية بحث أو غيرة، ولإنجاز هذه المهمة المتمثلة بتخزين مليارات الصفحات والوصول إليها بجزء من الثانية شيدت محركات البحث مراكز بيانات ضخمة حول العالم وبإمكانيات هائلة جداً.
تحتوي هذه المراكز على معالجات ضخمة لللبيانات لتسريع عملية طرح النتائج لأن التأخر في عرض النتائج ولو ثانية أو ثانيتين سيتسبب بعدم الرضا لدى المستخدم وهذا ماتسعى محركات البحث بشكل دائم لتطويره عن طريق المعالجات الضخمة وأيضاً عن طريق مايسمى بالخوارزميات التي تقوم بطرحها لتنظيم عملية البحث.
محركات البحث هي عبارة عن آلات للإجابة، عندما يقوم شخص ما بطلب بحث على الإنترنت تقوم هذه المحركات بالبحث في مليارات الصفحات لتقديم إجابة دقيقة عن السؤال المطروح ولتقوم بذلك عليها فعل أمرين اثنين
الأول: أن تبحث ضمن النتائج المرتبطة بهذا السؤال فقط من دون تمرير أي نتيجة خارج الموضوع الذي قام المستخدم بالبحث عنه
الثاني: ترتيب هذه النتائج بحيث تظهر النتيجة الأولى للصفحة التي تكون أكثر أهمية للباحث
كلاهما «الصلة» و «الأهمي» هما الطريق والجذر الأساسي في تحسين محركات البحث – سيو، الذان يمهدان الطريق للوصول إلى نتيجة جيدة في عمليات البحث
بالنسبة لمحركات البحث الأهمية تعني أكثر من مجرد إيجاد النتيجة الصحيحة أو العثور على الجمل المرتبطة، في الفترة الأولى لمحركات البحث عانت من مشكلة طرح النتائج، ولكن مع مرور الوقت ومع تطور التكنلوجيا أصبحت أكثر قدرة على مواكبة تفكير المستخدم وكل ذلك يتم عم طريق علماء قاموا بكتابة خوارزميات تواكب تفكير المستخدمين بالإضافة لوضع طرق وأساليب في العثور على النتائج التي تعتبر صحيحة ومفيدة إلى حد كبير في الصفحة الأولى لنتائجالبحث
اليوم هناك أكثر من 250 عامل تبحث بها محركات البحث قبل أن تعطيك نتيجة التي تبحث عنها.
«كيف تقوم محركات البحث بتحديد الأهمية للصفحات التي تؤرشفها»
في الوقت الراهن تقوم محركات البحث بتحديد أهمية الصفحات على حسب الشعبية وأيضاً على نوع وقيمة المعلومات الواردة في الموقع، كما حاولت جوجل الاستمرار بتتبع سياسة الشعبية لأنها زادت من رضا المستخدم على نتائج البحث المقدمة.
لايتم في محرك البحث جوجل تحديد الشعبية والأهمية يدوياً بل يتم ذلك عن طريق عمليات رياضية وحسابية وخوارزميات دقيقة ودراسات مستمرة وكل هذا في محاولة لفرز المحتوى الجيد من المحتوى المزعج
وهذه الخوارزميات تعتمد بشكل عام على مئات المكونات في مجال البحث والتسويق ونحن غالباً مانشير لهذه العوامل بعبارة «عوامل البحث».
إذاً كيف أحصل على بعض النجاحات في هذا الموضوع ؟
أو «كيف ينجح مسوقوا البحث» في التصدر
قد تظهر خوارزميات البحث معقدة للوهلة الأولى، ولا يمكن اختراقها. محركات البحث نفسها توفر القليل فقط من معلومات التحسين وتحقيق نتائج أفضل، ما هي التحسينات وأفضل الممارسات التي تقدمها محركات البحث ندرجها كالتالي:
نصائح SEO التي يقدمها دليل أصحاب المواقع في جوجل
جوجل ينصح أصحاب المواقع بالأمور التالية في حال أرادوا أن يحصلوا على ترتيب جيد في عملية البحث.
– جعل الموقع في المقام الأول للمستخدم وليس لمحركات البحث وتقديم نتائج بحث مماثلة لمحركات البحث وأيضاً للمستخدمين وعدم اتباع مايسمى بالحجب أو تقيدم نتائج مزيفة للزوار.
– جعل الموقع في تسلسل هرمي واضح بحيث أن نجعل كل صفحة في الموقع قابلة للوصول برابط نصّي ثابت واحد على الأقل.
– إنشاء، موقع غني بالمعلومات المفيدة، وكتابة الصفحات التي تصف بوضوح وبدقة المحتوى الخاص بك.
- تأكد من أن عناصر <العنوان> وسمات ألت الوصفية مكتوبة بدقة.
– إستخدام كلمات رئيسية مناسبة، روابط الموقع يجب أن تكون بسيطة رابط مباشر للوصول إلى المحتوى، إستخدام التحويل 301 أو الوسم rel=”canonical” في تحديد المحتوى المكرر.
نصائح SEO التي يقدمها دليل أصحاب المواقع في بنج
المهندسون في بنج «مايكروسوف» يقدمون النصائح التالية للحصول على ترتيب أفضل في محرك البحث بنج.
– إحرص على أن تكون الكلمة المفتاحية مدروسة وموضوعة ضمن الرابط بشكل جيد وأن لا تظهر بشكل يجعلها غير واضحة أو مخفية.
– إحرص على عدم إخفاء المحتوى داخل برمجيات مثل (جافا – فلاش ) أو غيرها من وسائل الميديا المتاحة ، بل اجعلها متاحة بشكل واضح.
– أنشئ كلمات رئيسية مبنية على عملية بحث موسعة، حتى تتسنى لك الفرصة لمعرفة ما الذي يبحث عنه المستخدمون عبر الانترنت.
- لا تضع المعلومات التي تريد أرشفتها داخل صورة، على سبيل المثال إذا أردت أن تقوم بأرشفت عنوان لشركة، يجب أن تضع العنوان خارج اللوجو الخاص بتلك الشركة.
إذا لا خوف من زميلنا «مسوّق البحث» ؟
على مدى الـ 15 سنة على وجود محركات البحث، مسوّقوا البحث وجدوا أساليب وطرق يتبعها محرك البحث في ترتيب نتائجه محسنوا البحث أو ما يسميهم العامية خبراء سيو و مسوقوا البحث إستفادوا على مدى السنوات من هذه التقنيات في ترتيب صفحاتهم وأيضاً ترتيب صفحات ومواقع عملائهم على النتائج الأولى في عمليات البحث اليومية.
محركات البحث تدعم هذه الفعاليات وتقيم المؤتمرات حول التسويق والبحث بشكل دائم، ونحن في موقع مصدر سيو نقوم بمواكبه هذه المؤتمرات بشكل مكثف وننقل لكم جميع التّغيرات التي تطرأ على محركات البحث وأيضاً التي تطرأ على التسويق الالكتروني بجميع أشكاله.
سنطرح لكم إختبار مباشر قمنا به
بدأنا هذا الاختبار بالفرضية القائلة أن وجود رابط صفحة معينة في أعلى الكود يكون له وزن أكبر من وجوده في فوتر أو جذر الكود، اختبرنا ذلك عن طريق حجز نطاق وبناء ثلاثة صفحات على ذلك النطاق وقمنا بترتيبها من أعلى إلى أسفل الموقع وهذه الصفحات تحمل نفس الكلمة البحثية، بعد أرشفة هذا الصفحات لاحظنا أن الصفحة التي تصدرت البحث هي فعلاً الصفحة التي بدأت بأعلى الصفحة الرئيسية. ومن هناك يمكنك البدء بعمل تجاربك الخاصة.
هذه العملية ليست الوحيد في تثقيف نفسك كـ محسّن للبحث أو مسوق له
هنا سنوضح نقطة هامة، محركات البحث عادة ماتتنافس على استخراج خوارزميات تقوم على تصفيه البحث على سبيل المثال جوجل تتبع أكثر من 200 عامل بحث لكن للأسف هذه المحركات الضخمة في كثير من الأحيان لا تكشف عن الطرق والأساليب التي تتبعها في ترتيب بحثها، لتكتشف بنفسك هذه الأساليب تستطيع أن تتبع الطريقة التي ذكرناها لك أو تتابع دراسات تتعلق بذلك الموضوع والأهم كان متابعة براءة الاختراع التي تم تقديمها للحكومة الأمريكية مكتب براءة الاختراع والذي تضمن في وقتها شرح أكثر من 20 اسلوب تنتهجه محركات البحث في ترتيب النتائج وتصنيفها ويمكنك معاينته على الرابط التالي http://patft.uspto.gov/netacgi/nph-Parser?patentnumber=6285999
من خلال أساليب مثل تحليل براءات الاختراع، والتجارب، والاختبارات الحية، ومجتمعات محسّني البحث كل ذلك سيعطينا الخطوة الأولى في مجال خلق عالمنا الخاص والبدء في فهم أعمق لطرق عمل محركات البحث وأسسها
المقالات القادمة سنخصصها للتوسع في هذا الأمر وشرح المزيد من أفضل الممارسات التي يمكنكم القيام بها.
No comments: